مساحة اعلانية
اخــر الاخبــار

 Safi environnement و تدبير النظافة باسفي

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

مساحة اعلانية

Safi environnement  الشركة المخول لها النظافة و يربطها عقد مع الجماعة الترابية بأسفي بملايير السنتيمات.

هذه الشركة لا تحترم معايير دفتر التحملات و تعرض سلامة الساكنة للخطر،الغريب في الأمر ان لجنة البيئة المكلفة بالبيئة في الجماعة الترابية اسفي لا تتحرك و لم تتقدم بتقرير يوضح وضعية شركة النظافة بمدينة أسفي،ولا علاقتها مع الممونين.

كما قلت هذه الشركة، تعرض حياة الإنسان للخطر،لعدم قدرتها على جمع مخلفات النفايات و عدم قدرتها إقناع الناس بتوقيت يحترمه الجميع.

الساعة الحادية عشرا صباحا،المخلفات على الطرقات،كما نشاهد في الصور منطقتين مختلفتين التابعين لمقاطعة الجريفات،و الفرق بين الصورتين نصف الساعة،رجل يبحث داخل الازبال و الصورة الثانية،الدجاج يأكل من النفايات،والصورة الثالثة قرب ملعب الجريفات سابقا.

قطاع النظافة من أكبر الملفات التي ترهق وزارة الداخلية،لكن أغلب المدن المغربية غير قادرة على حل هذا الملف الشائك لعدة اعتبارات،أن الاعتماد على الشركات الأجنبية لجمع النفايات لم يصل إلى النتائج المرغوبة رغم استنزاف هذه الشركات للعملة الصعبة.

دائما اطرح السؤال،ماذا لو لم يكن ميخالة الذي يسمح لهم القانون بجمع كوطة من الأزبال،لرأينا جبال من الأزبال وسط الأحياء.

أضرار الأزبال خطيرة جدا على البشر و الحيوان و عموما على البيئة،تلك الأزبال التي نقلل من شأنها وسط الأحياء،ممكن أن تتسبب في ولادة أطفال معاقين،سواء من خلال نساء تجمع الأزبال أو نساء الشركة نفسها أو النساء الساكنات بالحي و ذالك من خلال براز القطط الذي يسبب طفيليات toxoplasma الذي يسبب داء المقوسات.

و هناك فيروسات أخرى، ممكن أن تؤدي إلى التهابات في العين و الأمعاء و الكبد و ممكن أن تحمل أمراض كفيروس السيدا.دون أن ننسى أضرار الذباب و القوارض و حشرات أخرى.

أما المشاكل البيئية لا تعد،تتمثل في تشويه المنظر الخارجي،رائحة كريهة، استجلاب الحيونات،الكلاب زالقوارض و الحشرات الناقلة للفيروسات،الغازات المنبعثة التي تسبب في الانحباس الحراري و تلوث مصادر المياه و قتل الحيوانات و انتقال البلاستيك عبر البواعات إلى البحر و تدمير الشعب المرجانية و القضاء على الثروة البحرية.

مع التذكير أن هذه الازبال تتعرض للحرق من طرف أشخاص مرضى،مما يصيب الحي بأسره باختناق،كما أن تكرار الاحتراق يسبب في مادة الديوكسين المسببة لمرض السرطان.

على المجلس التدخل لحماية الصحة العمومية خصوصا مع ظهور مرض جديد مرض القردة و الذي سيكلف الدولة ملايير الدولارات حيت تساوي الحقنة الواحدة 100 دولار.

عبدالاله الخضيري

مساحة اعلانية
شارك المقال شارك غرد إرسال
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية